مذكرة تفاهم للاستفادة من منصة "إدراك"

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومركز تكنولوجيا المعلومات، ومنصة إدراك للتعليم الالكتروني، مذكرة تفاهم تهدف في خطوطها العامة إلى التعريف بالمنصة في مجال التعلم المدرسي، من خلال تسخير محطات المعرفة، لزيادة الوعي بين معلمي وطلاب المدارس في الأردن حول أهمية هذه المنصة في توفير تعليم مجاني عالي الجودة لملايين الأفراد.
 
وبموجب المذكرة، سيتعاون الموقعون على تسهيل وصول المتعلمين إلى المنصة، وبالتالي الاستفادة من المساقات المجانية المتعددة في مختلف المجالات التي توفرها "إدراك" للتعلم المستمر، إضافة إلى الموارد التعليمية الموائمة للمناهج المدرسية التي توفرها المنصة من خلال تسخير محطات المعرفة المنتشرة في محافظات المملكة كافة.
وتوفر "إدراك" مواد تعليمية إلكترونية مفتوحة المصادر باللغة العربية لطلبة المدارس والمعلمين بشكل مجاني، وبهدف توفير تعليم نوعي لملايين الطلبة في العالم العربي.
ووقع المذكرة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة "إدراك" للتعليم والتنمية المجتمعية شيرين يعقوب.
واكد غرايبة أن الوزارة تعمل اليوم من اجل تفعيل دور محطات المعرفة المنتشرة في محافظات ومدن وقرى المملكة، بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والاهالي، كي تصبح محطات حاضنة للبرامج والمشاريع الهادفة، وكذلك لتنمية قدرات ابناء المجتمعات المحلية، ما سيكون له الاثر المباشر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وخلق جيل قادر على الابداع والتطوير.
وقال، ان التعاون مع منصة "إدراك" يأتي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للقطاع، وبناء مجتمع يقوم على المعرفة المتصلة بوسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشجيع وضع برامج تدريبية وتعليمية متقدمة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإدامة تنمية الموارد البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل وتطوير القطاع.
وأكد أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القائم بأعمال مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني بالوكالة المهندس نادر الذنيبات، أنه سيتم تفعيل وتيسير استخدام محطات المعرفة من المعلمين والطلاب والأهالي في المملكة، لتمكين أكبر عدد من المتعلمين والاساتذة والأهالي، الاستفادة من المواد التعليمية العربية المجانية على شبكة الانترنت. وأضاف، انه سيتم تسهيل إجراءات تدريب مدربي محطات المعرفة والكوادر، من أجل مساعدة الطلاب والاساتذة والأهالي المراجعين لمحطات المعرفة، على الاستفادة من المنصة وتعميم فائدتها على المجتمعات المحلية.
من جانبها قالت يعقوب، "تؤمن منصة إدراك بأهمية التعاون وتضافر الجهود من أجل إصلاح التعليم في المملكة وإيصال تعليم نوعي للطلاب يرتقي إلى مستوى أحلامهم وطموحات أهاليهم"، مشيرة إلى أهمية الشراكة مع وزارة الاتصالات في تفعيل البنية التحتية الموجودة في مختلف محافظات المملكة وتفعيلها، لإحداث الأثر الأكبر في حياة المتعلمين والمجتمعات المحلية، وتزويدهم بفرص تعليمية متطورة من خلال تسخير الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.
وتتضمن المذكرة تسهيل إجراءات تدريب مدربي محطات المعرفة والكوادر من أجل مساعدة الطلاب والاساتذة والأهالي المراجعين لمحطات المعرفة على الاستفادة من المنصة وتعميم فائدتها على المجتمعات المحلية، والتعاون مع "إدراك" في حال تطوير مساقات إلكترونية لمنتسبي برنامج تدريب الخريجين، واعتماد المنصة في تطبيق البرامج التدريبية، والتعاون مع المنصة في برنامج التدريب بقسم الموارد البشرية، لتوفير مساقات إلكترونية لموظفي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كجزء من التطوير المهني على مدار العام من خلال المساقات المتوفرة على منصة "إدراك". (بترا)

10-تشرين الأول-2018 12:46 م

نبذة عن الكاتب